أفضل الطرق لتعزيز مناعة الجسم

-

*يوصي الخبراء عادة بالوجبات الغذائيَّة المليئة بالخضار والفواكه الطازجة، كونها أفضل الطرق لتعزيز مناعة الجسم وتجنب الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، مثل فيروسات نزلة البرد وغيرها ويعود السبب في ذلك إلى أنَّ هذه الأغذية، غنيَّة بمضادات الأكسدة المحفزة للجهاز المناعي.

وترشدنا اختصاصية التغذية، أفنان الحلو، إلى بعض الأغذية التي لا يمكن الاستغناء عنها لتعزيز مناعة جسمك وأطفالك:

أولا: شرب 8 كؤوس من الماء يومياً على الأقل خطوة مهمة للحفاظ على صحة جسمك.

ثانياً: تناول الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة هي الفيتامينات، والمعادن، وغيرهما من العناصر الغذائيَّة التي تحمي الخلايا وتعيد تجديدها وبناءها، وبالذات الخلايا المتضررة من الجذور الحرة التي تدمر حتى خلايا جهازك المناعي، لذلك، فإنَّ محاربتها بمضادات الأكسدة من شأنه أن يحافظ على جهازك المناعي قوياً، والذي بدوره يحميك من الإصابة بكثير من الأمراض.

وأفضل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى من غيرها، هي تلك التي نجدها بشكل أساسي في الفواكه والخضار الغنية بالألوان، خصوصاً ذات الألوان البنفسجيَّة، الزرقاء، الحمراء، البرتقالية، والصفراء. وللحصول على أقصى استفادة تناول هذه الخضار أو الفواكه إما طازجة أو معرضة قليلا للبخار، ولا تغليها أو تبالغي في طهيها ومنها: البيتاكاروتين: Beta-carotene ويوجد بكثرة في الفليفلة الخضراء، البروكولي، الجزر، الذرة، المانجا، الدراق، الجريب فروت الوردي، الكوسا، السبانخ، البطاطا الحلوة، البندورة، البطيخ.

فيتامين «ج»: ويوجد في التوتيات، البروكولي، العنب، الكيوي، المانجا، البرتقال، البابايا، الفليفلة الخضراء أو الحمراء أو الصفراء، البطاطا الحلوة، الفراولة، البندورة.

فيتامين «هـ»: ويوجد في البروكولي، الجزر، الخردل، المانجا، المكسرات، البابايا، الفلفل، السبانخ، بذور دوار الشمس.

ومضادات الأكسدة يمكن أن تكون عبارة عن معادن أيضاً، مثل: الزنك: وهو موجود في اللحوم الحمراء، الدجاج، البقوليات، المكسرات، الأطعمة البحريَّة، الحبوب الكاملة، الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائيَّة، ومنتجات الألبان.

السيلينيوم: ويوجد في التونة، لحم العجل، الدجاج والخبز المدعم بالمعادن.

Latest Articles

40 per cent of Egypt’s Population Under Age of 18

New findings released by Egypt's Central Agency for Public Mobilisation and Statistics shed light on the scale of the country's youth bulge and the continuing prevalence of underage marriage.

Read More

Ziad Rahbany and Souad Massi to Perform in Egypt

This November, Egyptians will get the chance to see Souad Massi and Ziad Rahbany perform across a number of venues in Cairo.

Read More

"The Angel" Reviewed: Missed opportunity in overly sentimental spy-thriller

Much controversy surrounded the release of The Angel on Netflix back in September. Safe to say that most, if not all, the controversy came from within Egypt.

Read More

Spotify Finally Arrives in Egypt

On the 14th of November 2018, the world’s biggest and most popular music streaming service, Spotify, finally launched across the Middle East and North Africa.

Read More

همس النجوم: مجموعة قصصية لنجيب محفوظ تنشر لأول مرة

أعلنت دار الساقى لنشر انها هتنشر مجموعة قصصية للأديب الراحل نجيب محفوظ لأول مرة تحت عنوان "همس النجوم" و دة بعد ما وجد الكاتب محمد شعير القصص بخط ايد محفوظ خلال رحلة بحثه فى أوراق مهمة.

Read More

Page 1 of 163